تقويم الاسنان

مقالات طبية

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

يقدم المركز  للأسنان أنواع مختلفة من تقويم الأسنان وهو التقويم الشفاف والسراميك Invialign بالتقويم المعدنى هو الأكثر انتشارا بين الاطفال والشباب أما الـــ Invisalig فهو غيرى مرئ وشفاف مخصص ليقوم بتحويل أسنانك تدريجيا إلى مكانها الصحيح , أما التقويم السيراميك هو خيار جيد للعديد من مرضانا , فهى فريدة من نوعها لأنها تطابق لون الأسنان تماما وذلك للمرضى كبار السن والبالغين الذين يرغبون فى تقويم أسنانهم دون جذب الانتباه .

تقويم الاسنان

يعتبر “تقويم الأسنان” ذو أهمية كبرى في تعديل مشاكل الفك والقضاء على الفراغات والمسافات بين الأسنان وعلاج العضة المفتوحة او المعكوسة، وكل ما سبق اذا لم يعالج في عمر مبكر، سيعاني منها المريض فيما بعد، تنتج هذه الاعراض عادةً بسبب بعض العادات الخاطئة مثل مص الأصابع، ودفع اللسان للأسنان الأمامية، و التنفس من الفم بدلا من الانف.

العمر الأمثل لتقويم الاسنان يبدأ من عمر 6 الى 12 عاماً، حتى يتم علاج أي مشاكل يعاني منها الطفل قبل 14 عاماً، مما يستوجب حينها اللجوء للتدخلات الجراحية بدلاً من التقويم، ولعلاج نتائج ومضاعفات غير مرغوبة مثل العضة المعكوسة او المفتوحة.

أنواع التقويم: التقويم الثابت – التقويم المتحرك / التقويم المعدني – التقويم الشفاف

أن اختيار اي نوع من هذه الانواع يتم من خلال الطبيب المختص وبالاتفاق مع المريض.

كل ما تحتاج معرفته عن تقويم الاسنان

متى ظهر تقويم الاسنان

الكل يتمنى الحصول على أسنان بيضاء ومتناسقة تعكس وتظهر الابتسامة والضحكة بشكل مثالي؟

لقد تم اكتشاف ان هناك علاقة قوية ما بين شكل ضحكة الإنسان و ثقته في نفسه

كلما كان الشخص يبتسم في الصور على طبيعته كلما كانت ثقته في نفسه اكبر

وجود فروق بين الأسنان

عيوب إطباق الأسنان بسبب عدم انتظامها، أو عدم التناسب بين الفكين العلوي والسفلي، مما يؤثر على تناسق الأسنان ومظهرها العام، بالإضافة للمشاكل الطبية الناتجة عن إهمال الأسنان، مثل أمراض اللثة وتآكل الأسنان وغيرها، لذلك ينصح باستخدام تقويم الأسنان في سن مبكرة قدر الإمكان لحل هذه المشاكل بسرعة.

الجميع يبحث عن ابتسامة جميلة ومتناسقة او ما يطلق عليها Hollywood smile والمقصود الحصول على ابتسامة مثالية، وأسنان لها بريق مميز.

تقويم الأسنان Braces

تاريخ تقويم الاسنان؟

يرجع تاريخ تقويم الأسنان للعصور القديمة في 400-300 قبل الميلاد

لقد اكتشف علماء الآثار أشخاص محنطين ولديهم شرائح معدنية صغيرة ملفوفة على أسنانهم، ومنها استنتجوا فكرة تقويم الأسنان و استخدموا خيوط مصنوعة من الألياف الطبيعية لأمعاء الحيوانات لتقويم الأسنان وسد الفراغات بينها ، ومن ضمن الأدلة التي تثبت إن فكرة تقويم الأسنان ترجع لحضارات قديمة ومختلفة، هي حضارة عاشت في إيطاليا القديمة، الأتروسكان واللي كانوا بيدفنوا الموتى مع أدوات خاصة بالأسنان للحفاظ على الأسنان في الحياة الأخرى.

كيفية عمل تقويم الاسنان؟

عملية تقويم الاسنان تتم عن طريق جهاز مُصمم لضبط وضعية العظام وتصحيح إطباق الأسنان على بعضها، مما يعمل على جل مشاكل فروق الأسنان ويعيدها للوضعية المثالية المناسبة.

ما هو التوقيت الأفضل لتركيب تقويم الأسنان؟

أفضل وقت لتركيب تقويم الاسنان هي فترة الطفولة في الفترة بين 8 و 14 عاماً، أي في مرحلة النمو المستمر للأسنان، حيث قابلية الأسنان للعودة للوضعية الصحيحة أسرع وأسهل، ولكن يمكن للبالغين استخدام تقويم الأسنان أيضاً، فأياً كان عمر الشخص يستطيع استخدام حلول تقويم الأسنان.

ما هي فوائد تقويم الأسنان؟

  • تحسين أداء الأسنان والأنسجة المحيطة بها
  • تحسين النطق ومعالجة الثأثئة ومشاكل النطق بالكلام
  • تحسين الشكل العام للوجه وحل مشاكل نتوء بروز الفكين

تقويم الاسنان الحل الأمثل في حالات:

  • سوء الإطباق للفكين العلوي والسفلى
  • بروز الأسنان الأمامية العلوية
  • تراكب الأسنان

الأسباب السابقة تضعف المقاومة للأمراض، وتؤدي ال تراكم بقايا الطعام والبكتيريا، مما يؤدي الى التسوس والتهاب في اللثة، بالإضافة الرائحة الكريهة للأسنان. كما قد تؤدى المضاعفات الى تراجع في اللثة وامتصاص العظم وفي النهاية فقدان الأسنان.

انواع تقويم الاسنان وتحديد النوع المناسب للمريض

يحدد طبيب الاسنان النوع الملائم لحالة كل مريض بعد الكشف الطبي لتحديد حجم المشكلة التي يعاني منها ومناقشة المريض.

تتعدد أنواع التقويم بين التقويم الشفاف أو التقويم الثابت أو التقويم المتحرك، وقيما يلى وصف مختصر لأهم أنواع التقويم

التقويم التقليدي

أكثر الانواع المنتشرة ويلجأ اليه الكثيرين بسبب التكلفة، وهو عبارة عن أشرطة مصنوعين من المعدن أو البلاستيك تلصق بالأسنان بشكل غير ملحوظ بنسبة كبيرة، هذه لأشرطة المعدنية تغطّي معظم الأسنان وتكون متصلة ببعضها عن طريق أسلاك يستخدمها الطبيب في الضغط على الأسنان لتتحرك للوضع المطلوب، ويتم تثبيت الأشرطة على الأسنان بمادة لاصقة.

تقويم الاسنان الوقائي

لأن الوقاية خير من العلاج، فأن التقويم يساعد في نمو عظام الفكين ويعمل على عضلة الفك لتحسين المظهر الخارجي للوجه في بداية المشكلة أو ملاحظة بدايات مشاكل الاسنان أو اعوجاجها، وهذا النوع مناسب في تقويم اسنان الاطفال.

مراحل تركيب تقويم الأسنان؟

  • في الزيارة الأولى إلى عيادة تقويم اسنان، يبدأ اخصائي تقويم اسنان بالكشف علي المريض لتحديد انواع تقويم الاسنان المناسبة لحالة الاسنان.
  • يبدا الطبيب في تنظيف الأسنان والفم قبل تركيب التقويم وذلك بالأدوات والمعدات الطبية المناسبة للتنظيف
  • تركيب البراكيت وهي عبارة عن أجزاء تقويم صغيرة
  • يبدأ الطبيب تقويم الاسنان بتركيب قطعة على الفم من غير ما يسبب للمريض أي ألم أو مشاكل.
  • تركيب قطع التقويم الأساسية على الأسنان قطعة عن طريق مادة لاصقة بتثبت القطع على الأسنان،
  • توصيل القطع الصغيرة عن طريق سلك رفيع ببعضها والسلك يساعد الدكتور بعد كدا في شد تقويم الأسنان في جلسات المتابعة القادمة.

ألوان تقويم الأسنان.. واختيار اللون المناسب؟

ألوان تقويم الاسنان لا تؤثر في كفاءة التقويم، غالبًا بيكون لون تقويم الاسنان ال Pink مُفضل في تقويم الاسنان للأطفال والبالغين.

ما هي مدة تقويم الاسنان اللازمة؟

الوقت في مدة تقويم الاسنان نسبي ويعتمد بنسبة كبيرة على فترة المعالجة التي يحددها طبيب تقويم الاسنان طبقاً للمشكلة التي يعاني منها المريض، وكلما كان حجم المشكلة أكبر ومعقد أكثر، وكلما كان عمر المريض أكبر، كلما زادت مدة تقويم الاسنان التي يحتاجها.

في المعظم، متوسط مدة تقويم الاسنان تستمر لفترة من 12 لـ 24 شهراً

بعدها يستخدم المريض مثبت التقويم لفترة أقل لضبط ومحاذاة الأنسجة حول الأسنان التي محتاجين تقويمها

مستوى الم تقويم الاسنان

الم تقويم الاسنان ليس كبيراً بالقدر الذي يظنه المرضى، لكن الفكرة إن كل جلسة لزيارة طبيب الأسنان، يقوم بشد الأسلاك الخاصة بتقويم الأسنان في حالة التقويم المعدني، ويتسبب الشد بضغط خفيف على الأسنان لتتحرك للموضع المناسب، لذلك من الممكن لأن يشعر المريض بعد كل جلسة بألم في الفك أو الأسنان، ومن الطبيعي ان مدة الم تقويم الاسنان بعد كل جلسة يستمر لفترة قصيرة ويستطيع المريض تحمله ويتعود عليه، وأحياناً يصف الطبيب مسكنات في حالة شكوى المريض بعد قدرته على تحمل الالم تقويم الاسنان.

كيفية تنظيف الاسنان بعد التقويم والعناية بها ونوع الأكل الذي من يفترض الابتعاد عنه؟

ينصح بعد تناول المكسرات الصلبة التي يمكنها تكسير تقويم الاسنان والحلويات اللي تلتصق فيها ويكون من الصعب جداً تنظيفها بالفرشاة

  • الاهتمام بنظافة الأسنان
  • المحافظة على نظام غذائي صحي

ما هي أشهر مشاكل تقويم الاسنان؟

أشهر مشكلات تقويم الأسنان هو ان يتعرض المريض بشكل مستمر لالتهابات اللثة، ومع طول فترة العلاج، وعدم الانتظام في تنظيف الاسنان، تتعرض الاسنان لتراكم بقايا الأكل والبكتيريا وتؤدى للتسوس أو اصفرار الأسنان.

المشكلة الثانية الأكثر شيوعاً هي الملل من طول فترة العلاج، والتحسن البطيء في الشكل الخارجي، حتى موعد فك التقويم، لذلك لابد من المتابعة مع طبيب تقويم اسنان متخصص بشكل مستمر ومنتظم مع الالتزام بإرشادات الطبيب.

مقالات أخري